دخول الموقع   مستخدم جديد
 * مشاريع مدرسية  * مجلة الالكترونية * لماذا نشعر بالجوع Tuesday, October 24, 2017
  مواقع مهمة  
  مواقع تربوية وتعليمية 

لماذا نشعر بالجوع

يعتقد معظم الناس أن المعدة الخاوية (الفارغة) تخلق الشعور بالجوع, لكن هذا ليس صحيحا ,فالجوع لا علاقة له بالمعدة الخاوية فالشخص الذي يعاني من حمى قد تكون معدته خاوية لكنه لا يشعر بالجوع , وشبيها بذلك , حين يولد الطفل فانه لا يشعر بالجوع لعدة أيام,فهل تعرف لماذا نشعر بالجوع؟ حين يخلو الدم من المواد المغذية  ,يبعث الجسم رسالة عن طريق الأعصاب إلى الدماغ ,وينجم نقص المواد المغذية في الدم نتيجة استهلاك الطاقة في العمل الروتيني , أما الإنسان المريض فانه يظل في حالة راحة ,ويستهلك كميات ضئيلة من الطاقة ,لذلك لا يشعر بالجوع لعدة أيام.

وحين يحدث نقص في المادة المغذية في الدم, تذهب رسالة إلى "مركز الجوع " في الدماغ , وهذا المركز يتصرف مثل كابح لنشاطات المعدة والأمعاء , فحين يكون في الدم مادة مغذية كافية فان مركز الجوع يوقف نشاطات المعدة والأمعاء. أما حين يحدث نقص في المادة المغذية تصبح المعدة و الأمعاء نشيطة, لذلك تسمع المعدة "تقرقع " حين تكون جائعاً.

       عندما يكون الإنسان جائعا فانه لا يطلب أي غذاء معين فالشخص الجائع يأكل أي نوع من الطعام.

ان العناصر الرئيسية للغذاء هي : البروتينات والكربوهيدرات (كالسكر والنشا ) والدهنيات والمواد المعدنية والفيتامينات والماء . ولكل عنصر دور محدد يقوم به فالبروتينات مركبات نتروجينية تستخدم لنمو الجسم واصلاح العضلات والانسجة .

 

الكربوهيدرات والدهنيات تنتج الطاقة في الجسم بينما المواد المعدنية تبني العظام والانسجة أما الفيتامينات فهي تحمي الجسم من بعض الأمراض .

الماء هو العنصر الرئيسي للخلايا فهو يحمل المواد المغذية إلى أجزاء الجسم  وإذا حدث أي نقص في المواد الغذائية فإننا نمرض وهكذا نستنتج ان النقص المواد الغذائية في الدم هو السبب الرئيسي للجوع .

2004 جميع الحقوق محفوظة لإديو ويب